يسعى برنامج نوابك حول الإعلام البرلماني الذي ستنظمه جمعية سمسم-مشاركة مواطنة بدعم من وزارة الخارجية السويسرية إلى تكوين عشر شابات و شبان مغاربة في تقنيات الإعلام المتخصص في الشؤون البرلمانية للرفع من قدراتهم في الحصول على معلومات موثوقة، دقيقة وموضوعية تتعلق بالعمل البرلماني و نشرها لصالح المواطنات والمواطنين عبر وسائل الإعلام التقليدي والإلكتروني والاجتماعي.

أسماء الباصوري: الديبلوماسية الموازية (بالفرنسية) 

Au moment où le parlement marocain multiplie ses activités diplomatiques, il nous a paru nécessaire de contribuer à la connaissance de ce concept nouveau (et pas des moins controversés), qu’est celui de la diplomatie parlementaire. Les fonctions principales du parlement se ramenant classiquement à celles de légiférer, ainsi que de contrôler l’action gouvernementale, on se demanderait alors comment ce nouveau rôle est-il venu s’insérer dans le sillage des contributions parlementaires ? Et quels enjeux implique-t-il pour l’instance législative ?

تتمة المقال على الرابط: https://goo.gl/BcMvDH

مريم بليل: اللجن البرلمانية الدائمة بالمغرب

تعد اللجان الدائمة من بين هيئات البرلمان وأجهزته الأساسية المختصة في العمل البرلماني، فالتطورات والتحولات التي طرأت على البرلمان جعلت أعماله تكتسي طابع تقني محض، ومن المعروف أن المجالس التشريعية لا يمكن أن تقوم بكامل هيئاتها بدراسة القوانين بشكل دقيق نظرا لكثرة عدد أعضائها وصعوبة التئامها بسرعة وبطء إجراءاتها وانعدام التخصص فيها، ومن هنا برزت الحاجة إلى لإسناد هذه الأعمال إلى أعضاء برلمانيين مختصين وذوو كفاءة عالية.وتنقسم اللجان البرلمانية إلى لجان دائمة وأخرى مؤقتة ولجان تقصي الحقائق، وتعتبر اللجان البرلمانية أداة فعالة لممارسة البرلمان لاختصاصاته.

تتمة المقال على الرابط: https://goo.gl/Ag4nPD